عطر الولاية

نحن لا ندعي الكمال ولكن نبحث عن التميز
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إضاءة من نبوة يوسف(ع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النهضة اليمانية
عطر جديد
عطر جديد
avatar

عدد الرسائل : 24
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: إضاءة من نبوة يوسف(ع)   الخميس يونيو 19, 2008 12:35 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

إضاءة من نبوة يوسف(ع)

الآن نعود إلى التركيز في ذكر يوسف (ع) في القرآن كنبي لا كمرسل أي على علاقته مع الله أو ارتباط قضيته بالله لا على ارتباط قضيته بالناس وتبليغهم ، وقبل بيان الحكمة من ذلك (ومع إنها اتضحت مما سبق ) يجب أن نلاحظ إن نبوة يوسف (ع) كانت الرؤيا والكشف محوراً أساسياً فيها فهو يرى رؤيا والسجين يرى رؤيا وفرعون يرى رؤيا وكلها بالنتيجة تؤيد أحقية يوسف (ع) ونبوته ورسالته .
إذن فالرؤيا طريق لوحي الله إلى يوسف والرؤيا طريق لإثبات نبوة يوسف (ع) ورسالته (وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ) (غافر:34) ومن البينات الرؤيا التي رآها كثيرون تؤيد نبوة يوسف .
وإذا عرفنا أن يوسف في زمن ظهور الإمام المهدي (ع) هو وصيه (اليماني) ، فقولهم عليهم السلام أن فيه سنة من يوسف وهي السجن ، قطعا ليست في الإمام المهدي (ع) لأنه لا يسجن كما هو معروف ، بل هي في المهدي الأول (اليماني) إذن فلابد أن تتكرر مع المهدي الأول قصة يوسف (ع) (بل وقصص الأنبياء والأئمة(ع)) ، فتكون الرؤيا محوراً أساسياً لإثبات حقه كما كانت محوراً أساسياً لإثبات حق يوسف (ع).
• عن عبد الله بن عجلان قال : ذكرنا خروج القائم (ع) عند أبي عبد الله (ع) فقلت : كيف لنا نعلم ذلك ؟ فقال (ع) : يصبح أحدكم وتحت رأسه صحيفة عليها مكتوب : طاعة معروفة (اسمعوا وأطيعوا) منتخب الأنوار المضيئة – السيد بهاء الدين النجفي ص 311 / كمال الدين ص654 وهذه الصحيفة هي رؤيا رآها النائم قبل أن يستيقظ صباحاً
• عن البيزنطي قال سالت الرضا (ع) عن مسالة الرؤيا فامسك ثم قال (ع) (إنا لو أعطيناكم ما تريدون لكان شراً لكم واخذ برقبة صاحب هذا الأمر (ع)).قرب الإسناد ص380. أي إن الرؤيا مرتبطة برقبة صاحب هذا الأمر (أي إن الرؤيا دليل يدل المؤمنين على المهدي الأول)
• عن أبي بكر الحضرمي قال دخلت أنا و أبان على أبي عبد الله ع و ذلك حين ظهرت الرايات السود بخراسان فقلنا ما ترى فقال اجلسوا في بيوتكم فإذا رأيتمونا قد اجتمعنا على رجل فانهدوا إلينا بالسلاح )) واجتماع أهل البيت (ع) على رجل في زمن الظهور لا يكون إلا في الرؤيا .
إذن فالحكمة من ذكر نبوة يوسف (ع) وعلاقته مع وحي الله والرؤيا منه بالخصوص هو ليستفاد منها الناس والمؤمنون بالخصوص فالسنة الإلهية لا تتبدل (سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً) (الفتح:23) .
فالسجينان كانا مع يوسف (ع) وأحدهما مؤمن ونجى مع يوسف (ع) وفاز بخير الدنيا والآخرة والثاني كافر وصلب وأكلت الطير من رأسه ، وكذلك مع عيسى (ع) أو مع شبيه عيسى (ع) ( المصلوب) بالخصوص تكرر السجينان وصلبا معه وأحدهما مؤمن سقي من خمر الجنة بعد صلبه وموته ، والثاني كافر صلب وأكلت الطير من رأسه ، وهكذا تتكرر القصة على هذه الأرض وتتكرر نفس المقدمات ونفس النتائج والمعطيات ولكن (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) (يّـس:30) .
من كتاب إضاءات من دعوات المرسلين
للسيد أحمد الحسن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إضاءة من نبوة يوسف(ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عطر الولاية :: المنتديات الاسلامية :: عطر الشريعة والاسلام-
انتقل الى: